5 Essential Elements For إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



يجب أن تهتم المؤسسات بأهم أصولها وهم القوة البشرية المحركة لها والذين على أكتافهم يقودونها إلى النجاح وتحقيق غايتها، يجب أن تدار مواهب المؤسسات من خلال استثمارها بشكل صحيح وسليم والتي ستعود عليهم نتائجها بشكل مبهر بلا أدنى شك، ليس فقط بتزويدها بالمهارات المطلوبة لأعمالها فقط، وإنما يجب إعادة تشكيل مهاراتها وقدراتها وجداراتها من خلال مواكبة متطلبات العصر عبر عمليات التدريب والتوجيه والإرشاد وبناء القدرات والتمكين والتمتين، واشراكها في اتخاذ القرارات، وسماع آرائها ومقترحاتها لأنهم المطلعين على تفاصيل العمل بشكل دقيق، كما يجب أن يعاد تصميم العمليات وتبسيطها وجعلها أكثر فاعلية وكفاءة وجودة، وإثراء الوظائف لتصبح أكثر قيمة وإنتاجية ومتعة، وتحويل مكان العمل إلى مكان آمن وممتع يساعد في تحقيق الاندماج والمشاركة.

فكر في أطر زمنية مختلفة حسب الضرورة (قصيرة أو متوسطة أو طويلة الأجل)

فبدلاً من التركيز بشكل مباشر على كيفية تحسين الأداء التنظيمي من خلال عمليات بناء القدرات أو إدارة شؤون الموظفين، فإنه يركز على الأفكار التي تقوم عليها الممارسات السائدة.

تفاصيل إضافية إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية هي منهج يتعلق بالقرارات المتعلقة بطبيعة علاقات العمل والتوظيف والتدريب والتطوير وإدارة الأداء والمكافأة وعلاقات الموظفين.

الأنظمة القائمة على سياسة التوظيف واستراتيجية القوى العاملة وغالباً ما تكون مدعومة بـ "فلسفة".

ربط ممارسات الموارد البشرية بإستراتيجية العمل وبعضها البعض

كتاب إدارة الجودة الشاملة الموارد البشرية والأداء المؤسسي

الاعتبارات الأخلاقية ستكون مهمة. ومن ناحية أخرى، ستؤكد "إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية الصعبة" على العائد الذي يمكن الحصول عليه من خلال الاستثمار في الموارد البشرية لصالح الأعمال.

إدارة الموارد البشرية الخضراء: التعريف، المزايا، ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء، السياسات

غالبًا ما يتم استخدام مصطلحات إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية واستراتيجيات الموارد البشرية بالتبادل. ومع ذلك، يمكن إجراء بعض الفروق بين الاثنين.

• اكتساب فهم أفضل لقضايا الأفراد والموارد البشرية التي تواجه المنظمات اليوم

أما الفصل الرابع فيوضح مفهوم وفوائد تحليل وتصميم الوظائف والمسؤوليات الوظيفية لهذه المهمة في المنظمات والطرق المستخدمة في جمع المعلومات لتحليل الوظائف، ويناقش الفصل الخامس موضوع إستقطاب الموارد البشرية من حيث الأهمية والطرق والاساليب المستخدمة في إستقطاب الموارد البشرية.

وفي عالم أصبحت تغريده واحدة ترفع أو تخفض مؤسسات ودول، وتثير موجات عالية من التأثير على الملايين، هذه القدرة الهائلة على التأثير أصبحت من سمات هذا العصر بشكلها الإيجابي أو السلبي، ولذا تتصدر أولويات التركيز كونها أهم أدوات تحقيق النجاحات المؤسسية وحمايتها في نفس الوقت، والتي يجب أن يقودها قادة قادرين على التعامل مع "عالم فوكا" الجديد.

مبدأ الالتزام: يتم تحفيز الموظفين لتحقيق الأهداف التنظيمية.

Report this wiki page